عائلة السلالمية
عائلة السلالمية
عائلة السلالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائلة السلالمية

الموقع الرسمى لعائله السلالميه بالفيوم وشمال سيناء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسماء مكة. المبحث الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

اسماء مكة. المبحث الثاني Empty
مُساهمةموضوع: اسماء مكة. المبحث الثاني   اسماء مكة. المبحث الثاني Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 5:44 am

المبحث الثاني: آراء المصادر والمراجع في دلالات (مكة) و(بكة)
قبل أن نعطي دلالات التسميتين (مكة) و(بكة) نستطلع أولاً الآراء التي وردتفي المصادر القديمة والمراجع الحديثة حول معنى التسميتين وذلك للحكم علىمدى معرفة القدماء والمحدثين بدلالات التسميتين، وتحديد أقرب هذه الآراءإلى الصحة بعد الاسترشاد بما ورد في معاجم اللغة العربية واللغات السامية.
أولاً: آراء المصادر والمراجع حول دلالات (مكة):
يمكن حصر أهم الآراء التي وردت حول دلالات التسمية مكة في المصادر القديمة والمراجع الحديثة فيما يلي:
1- سميت (مكة) لأنها تمك الجبارين والماردين والمعتدين عليها أي تدكهم وتحطمهم..
2- سميت (مكة) لازدحام الناس فيها.
3- سميت (مكة) بمعنى (البيت) ويعتقد أن مكة كلمة بابلية معناها (البيت) وسمته بها العماليق.
4- أن مكة هي بيت الله الحرام فيقال مكة اسم المدينة، ومكة اسم البيت، وقد أخذت مكة اسمها من البيت لأنها قامت حوله.
5- أن مكة بالميم هي اسم الحرم كله، وذلك للتفرقة بين مكة وبكة، حيث تعني(بكة) المسجد خاصة، ويقول الزجاج إن بكة موضع البيت وسائر ما حوله مكة.
6- مكة كلمة يمنية (عربية جنوبية) وتعني بيت ويرد مكرب في لغة اليمن بمعنىبيت الرب، بمعنى أن مكرب اسم مركب من (مك) بمعنى بيت و(رب) بمعنى (رب) أو(إله) فيصبح المعنى بيت الرب أو بيت الإله، وتذكر المصادر أن قبائل الجنوبأول من استعمر هذا الوادي، فالأرجح أن اسمها أخذ من لغة الجنوب. وقد وردتمكة أو مكرب عند بطليموس بمعنى بيت الرب. وذكر بروكلمان أن مكة مأخوذة منكلمة (مقرب) العربية الجنوبية ومعناها (الهيكل) ويذكر بروكلمان أن بطليموسنقل هذا الاسم عن طريق الآراميين حيث يرد في اللهجة الآرامية الشرقيةماكورابا أو ماكارابا.
7- مكة بمعنى (الوادي) وكذلك (بكة) وهذا عند بروكلمان أدل على مركز مكة لأن مكة في واد غير ذي زرع كما ورد أيضاً في اسماء مكة. المبحث الثاني Alquran،ويعطي بروكلمان مثالاً على ذلك الاسم بعلبك بمعنى وادي البعل، وأنماكورابا أو ماكارابا في اللهجة الآرامية الشرقية تعني (الوادي العظيم) أو(وادي الرب).
ومن المعروف أن وادي مكة كان موئلاً للقوافل القادمة من الشمال والجنوب،وكان هذا الوادي مضرب خيام القوافل في الأوقات التي تفصل فيها القوافل منالشام إلى اليمن، أو من اليمن إلى الشام، وفي قصة هاجر مع ابنها إسماعيلأنها نزلت هذا الوادي تبحث عن الماء وبعد تفجر مياه بئر زمزم بدأت القبائلالعربية تتجه للإقامة على مقربة من البئر التي جعلت الحياة ممكنة في هذاالوادي الأجرد، وشيد إسماعيل البيت الحرام الذي قامت مكة بعد ذلك من حوله،وهو الوادي الذي به مكة حتى اليوم، وكانت قبيلة جرهم أولى القبائل التيأقامت في مكة بعد تفجر بئر زمزم، ويقال أيضا أن العمالقة كانوا أول منسكنها.
ثانياً: آراء المصادر، والمراجع حول دلالات:
ويمكن حصر أهم الآراء الخاصة بدلالات (بكة) فيما يلي:
1- ورد في بعض المصادر أن بكة هي مكة في لغة الجنوب، وذلك بقلب الميم إلى باء على عادة أهل الجنوب.
2- أن بكة تعني الوادي، وأن مكة لغة أخرى بنفس المعنى، ويستشهد على هذاالمعنى بالاسم (بعلبك) ومعناه: وادي البعل. وأن مكة تعني الوادي، ويستشهدعلى ذلك بالاسم ماكورابا أو ماكارابا بمعنى: (الوادي العظيم) أو (واديالرب) في اللهجة الآرامية الشرقية، وهو الاسم الذي استخدمه بطليموسالإسكندري في المصادر اليونانية والرومانية وربما نقلاً عن المصادرالآرامية.
3- أنها سميت (بكة) من البك أي التهشيم والتمزيق والقهر والإجهاد.
4- أن بكة كلمة بابلية بمعنى البيت، أطلقها العماليق عليها. 5- سميت بكة لبك الناس بعضهم بعضاً في الطواف.
6- سميت بكة لأنها تبك أعناق الجبابرة.
7- أن بكة اسم لبطن مكة لأنهم يتباكون فيها أي يزدحمون.
ومن هذا نخرج بالنتيجة التالية وهي أن المصادر اعتبرت (بكة) إما كلمةعربية من البك بمعنى التهشيم، أو عربية جنوبية تقابل مكة بقلب الميم إلىباء، أو آرامية شرقية بمعنى (الوادي) أو أن بكة كلمة بابلية بمعنى البيت.
ثالثاً: التفرقة بين (مكة) و(بكة):
لاحظنا أنه في الوقت الذي اعتبرت فيه العديد من المصادر (بكة) لغة في(مكة) وأن (مكة) و(بكة) اسمان لمكان واحد، نجد اتجاهاً في بعض المصادرالأخرى إلى التفرقة بين مكة وبكة باعتبارهما حاملتين لدلالات مختلفة، ومنأهم وجوه التفرقة بين مكة وبكة:
1- أن مكة بالميم تعني الحرم كله، بينما بكة بالباء تعني المسجد فقط.
2- أن بكة السم آخر لمكة مختلف في الدلالة حيث يعني التهشيم.
3- أن بكة تعني (البيت) في البابلية وربما يصبح معنى الأثر (أنا الله ذوبكة الحرام) أي صاحب البيت الحرام، كما ورد في بعض الآثار التاريخية. وبكةتسمية أطلقها العمالقة عليها.
4- أن (بكة) موضع البيت، وسائر ما حوله (مكة).


المبحث الثالث: مكة وبكة في المعاجم العربية
بعد إعطاء الدلالات التي وردت للتسميتين مكة وبكة في المصادر القديمةوالمراجع الحديثة، تنتقل إلى الجزء الثاني من هذا البحث وهو الخاص بتحديددلالات مكة وبكة في معاجم اللغة العربية، وفي المعاجم السامية، وبخاصةالمعاجم الآرامية والعبرية والحبشية والأكادية والعربية الجنوبية. أولاً:دلالات مكة وبكة في المعاجم العربية:
1- دلالات مكة:
وردت في المعجم العربي عدة مواد أو جذور يجب مراجعة دلالاتها الأساسيةوالفرعية في محاولة لتحديد دلالة التسمية مكة، ومن هذه المواد: م ك ك، م كا، ومع الأخذ في الاعتبار الصلة الصوتية بين صوتي الكاف والقاف فهناك بعضالمواد ذات الصلة مثل: م ق ق، م ق ا، م ق هـ.
وفيما يلي دلالات كل جذر من هذه الجذور.
أ- الجذر م ك ك:
يأتي الجذر مك ومن استخداماته:
- مك العظم مكاً: مص جميع ما فيه.
- مك غريمه: ألح عليه في الاقتضاء.
- ومك الشيء: نقصه أو أهلكه.
وتدور معظم الاشتقاقات من هذا الجذر حول هذه المعاني مثل، مكك على غريمهأي مك وامتك العظم أي مكه، تمكك بمعنى امتك والمكاك المخ الممصوص، واللبنالممصوص والمكاكة أي المكاك، والمكوك) طاس يشرب به أعلاه ضيق وسطه واسع،ومكيال قديم. ويرد أيضاً مكمك بمعنى تدحرج في المشي، ومكمك العظم: مص جميعما فيه.
ب- الجذر م ك ا:
- مكا مكاء ومكواً: صفر بفيه أو شبك بأصابع يديه ثم أدخلها في فيه ونفخ فيها، ويقال مكا الطائر. وفي اسماء مكة. المبحث الثاني Alquran ((وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً)) [الأنفال:35].
- تمكى الغلام: تطهر للصلاة، وتمكى الفرس: ابتل بالعرق، ومنه المكا: جحر الثعلب والأرنب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsalalmea.yoo7.com
 
اسماء مكة. المبحث الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة السلالمية :: رومانتيك اكاديمى(يحيي الشــــــــــاذلي) :: منتدى الشاذلى للغات والترجمة-
انتقل الى: